الخميس، 18 أبريل 2013

الكبتاجون

الكبتاجون
الكبتاجون
ما هو الكبتاجون

الكبتاجون هو تتأيض من قبل الهيئة تشكيل لجنتين عقاقير الأمفيتامين (24.5 ٪ من الجرعة عن طريق الفم) والثيوفيلين (13.7 ٪ من الجرعة عن طريق الفم), وثمة آثار فسيولوجية للكبتاجون وبالتالي هو ناتج عن مزيج من كل ثلاثة عقاقير.
إن الكبتاجون(captagon) هو الاسم التجاري للفينثيلين (Fenethylline) (الاسم العلمي) وهو مركب مثيل للأمفيتامين ((amphetamine. وهي مواد منشطة (المنشطات هي العقاقير التي تسبب النشاط الزائد وكثرة الحركة وعدم الشعور بالتعب والجوع وتسبب الأرق) وتعتبر من المخدرات التصنيعية وهي مواد محظورة .


وقد يطلق اسم أمفيتامين ويقصد به جميع أنواع المركبات المثيلة له بما فيها الكبتاجون لأن الخصائص الكيميائية للأمفيتامينات ومثيلاتها متشابهة كما أن تأثيرها على المتعاطين متشابه, فالذين يتعاطون المنشطات لا يمكنهم التمييز أي نوع استخدموا. ومن أشهر أنواع الأمفيتامينات ذلك الذي يعرف تجاريا باسم "بنزدرين" وميثامفتيامين والمعروف تجاريا باسم "ديسوكسين" وديكسترو أمفتيامين والمعروف تجاريا باسم "ديكسيدرين". كما توجد مركبات أخرى مثيلة للأمفيتاميات وهي فينثيلين والمعروف بالكبتاجون والفينمترازين المعروف تجاريا باسم "بريلودين" وفينديميترازين المعروف باسم "بليجين" وفينترمين المعروف باسم"لونامين" و2C -B. -:

أشكال الأمفيتامينات 

 حبوب - كبسولات - قطع كريستال صافية - بودرة

آلية العمل والعوامل المؤثرة على مدى تأثير الجرعة

 لابد لنا قبل تناول طريقة العمل من شرح موجز للموصلات الكيميائية الموجودة في المخ وكيفية تنبيه الخلية العصبية بواسطة هذه المواصلات. يحتوي مخ الإنسان على مواد كيميائية تقوم بنقل الإشارات المنبهة من خلية إلي خلية أخرى. وأهم الموصلات الموجودة في المخ هي : الدوبامين ونورأدرينالين والسيروتونين وأستيل كولين.
 وتختزن هذه الموصلات في حويصلات موجودة في كعبرة الشباك (منطقة ملامسة محور الخلية العصبية بخلية أخرى). ويتم التنبيه بين الخلايا على النحو التالي:

يتم تصنيع هذه الموصلات بالخلايا العصبية من مواد تشتق من البروتينات التي نتناولها في الطعام (ومعظمها أحماض أمينية), ويساعد في ذلك خمائر خاصة ثم يتم تخزين هذه الموصلات في الحويصلات. كما توجد خمائر تقوم بتكسير هذه الموصلات بعد أن تؤدي وظيفتها, أو يعاد امتصاصها مرة ثانية في كعبرة محور الخلية.
دور الأمفيتامين في تنشيط الخلايا يكون من خلال :

1- تفريغ الحويصلات التي تحتوي على النواقل العصبية المعروفة باسم كايتكول أمينات (catecholamines) مثل (نورإبنفرين، دوبامين ,سيروتينين) والمسؤولة عن عدد من العمليات الذهنية(التركيز والانتباه والنشاط الذهني والجسدي..... الخ).
2- كما تقوم الأمفيتامينات بإعاقة امتصاص الموصلات مرة ثانية إلى كعبرة محور الخلية, مما يؤدي إلى زيادة تنشيط شجيرات الخلية كهربائيا.

 تأثير جرعة الكبتاجون

تأثير الجرعة من حيث شدة المفعول والفترة الزمنية التي يستمر فيها التأثير يعتمد على عدة عوامل منها نوعية الحبوب المستخدمة, الكمية المستخدمة، محتوى المعدة، طريقة الاستخدام, تاريخ وتكرار الاستخدام (تأثير الجرعة يختلف من شخص إلى اخر حسب تاريخ الاستخدام وتكرار الاستخدام فمع مرور الوقت وتكرار الجرعة يتحمل الجسم تأثيرها وتقل فاعليتها). وهناك مايزيد من تأثير الجرعة (المشددات) مثل مشروبات الطاقة، التدخين، الشاي، القهوة، والمنبهات الأخرى... وكذلك هناك ما يقلل من تأثير الجرعة (المفككات) مثل اللبن، الليمون وجميع الحمضيات الأخرى، الحمام الساخن، الحشيش، ممارسة الجنس.

الاستخدام السىء للكبتاجون

استخد م الكبتاجون كماركة تجارية هو الأكثر شيوعاً في البلدان العربية، وهي إصدارات مزيفة من المخدرات القانونية لا تزال متوفرة حتى الآن على الرغم من كونها غير قانونية لمدة 20 عاما. في الوقت الحاضر فهناك العديد من هذه الأقراص المزيفة المسماة "كبتاجون" تحتوي على أقراص مشتقات الأمفيتامين الأخرى التي هي أسهل في الإنتاج، ولكنها تعصر وتختم لتبدو وكأنها حبات كبتاجون.